يعود تاريخ تأسيس مكتبة التربية إلى سنة 1972 وهي نفس السنة التي أنشئ فيها المعهد القومي لعلوم التربية. ورثت المكتبة الحالية رصيد مكتبة المعهد المذكور و بعد نقلها إلى نهج إنقلترا فنهج العراق، استقرت أخيرا ومنذ سنة 2001 بالمبنى المخصص لها بديوان الخدمات المدرسية (المركز الوطني للتجديد البيداغوجي و البحوث التربوية سابقا). وقد ساعد موقعها القريب من وزارة التربية و الجامعات و المعاهد العليا على أن تصبح قبلة الباحثين و الطلبة و إطارات التربية و التعليم.
جمع الموارد البيداغوجية المتصلة بالتربية والتعليم و النظم التربوية و البرامج و طرق التعليم و مناهجه و التقويم التربوي و التجديد البيداغوجي و معالجتها فنيا (الفهرسة، التكشيف، التصنيف...) و وضعها على ذمة المستفيدين
تكوين قاعدة المعلومات المتصلة بالموارد البيداغوجية المتوفرة بالمكتبة
تضم المكتبة رصيدا وثائقيا متخصصا في مجالات التربية و التعليم و البيداغوجيا و الإدارة المدرسية و البرامج و مناهج التعليم و التوجيه المدرسي و المهني و تكوين الكبار و علم النفس التربوي و علم الاجتماع التربوي وتقويم نظم التعليم و التجديد البيداغوجي.
كما يشمل رصيد المكتبة الوثائق التاريخية المتصلة بإصلاح التعليم خلال النصف الثاني من القرن العشرين وبداية القرن الحادي و العشرين، و منشورات الملتقيات الوطنية و الدولية حول التربية و التعليم، ومجموعة من النصوص القانونية ذات العلاقة بالتعليم في تونس أو في الخارج، والدوريات التربوية المتخصصة و الرسائل الجامعية و الكتب المدرسية و الموارد السمعية و البصرية.
و يشتمل الرصيد الوثائقي للمكتبة على أكثر من 50.000 مجلد يتوزع كما يلي:
مجلد باللغة العربية
مجلد باللغات الأجنبية (الفرنسية و الأنجليزية...)
عدد من الدوريات (1000 عنوان دورية)
مادة سمعية-بصرية
كتاب مدرسي في شتى الاختصاصات
من ناحية أخرى يتوزع فضاء المكتبة على مستوايين:
الطابق الأرضي و يشمل مخزن الكتب و الدوريات و الرسائل الجامعية و الكتب المدرسية و المواد السمعية و البصرية.
الطابق الأول وبه الكتب المرجعية (المعاجم و الموسوعات و الأدلة و سائر أدوات البحث) و قاعة مطالعة.
رتب رصيد المكتبة وفقا لنظام التصنيف العشري لديوي الذي يقسم المعرفة الإنسانية إلى 10 مجالات رئيسية
يمثل الفهرس الآلي من استرجاع البيانات حول أغلب الوثائق المتوفرة بالمكتبة و يتيح للمستفيد الإطلاع على أكثر من 30.000 جذاذة ببليوغرافية.